«أبرزها الفواكه المجففة».. أسوأ 6 أطعمة قد تضر بصحة أسنانك 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هناك بعض الأطعمة التي تضر بأسنانك بشكل خاص ويمكن أن يؤدي تناولها إلى العديد من المشاكل، وهناك أطعمة هي أطعمة شائعة نستهلكها يومياً دون تفكير. 

يقول الدكتور موكول دابهولكار ، طبيب أسنان تجميلي: « إنه يمكن لبعض الأطعمة أن تسبب تآكل المينا الذي قد يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان للحرارة والباردة والحلوة والحامضة. بالطبع ، يمكنك في هذه الأيام قمع حساسية الأسنان باستخدام معاجين أسنان معينة، ولكن في حالة تفاقم تلف المينا ، تصبح الأسنان مسامية على مدار فترة من الوقت ويحدث تسوس الأسنان. ثم تحتاج بعد ذلك إلى قنوات الجذور والغطاء عليها».

حقيقة أنه بمجرد تلف أسناننا ، لا يمكن لأي دواء إعادتها إلى حالتها الصحية الطبيعية ، هو أمر مخيف عندما يتعلق الأمر بمشاكل الأسنان. 

تقول طبيبة الأسنان التجميلية الدكتورة كاريشما جرادي إنه بما أنه لا يمكن للمرء التوقف عن تناول هذه الأطعمة ، فمن الضروري أن ينظف أسنانه بالفرشاة ويشطف الفم جيدًا بعد تناولها. 

يوصى باستخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام من بين أسنانك، ويمكن أن تؤدي زيارة طبيب الأسنان بانتظام إلى التحكم في الأضرار التي لحقت بأسنانك لأنه يمكن حفظها من المزيد من الأذى، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

يقول الدكتور دابولكار ، «المبدأ الأساسي لحماية أسنانك هو تجنب السكر الذي يبقى في فمك لفترة وجيزة قدر الإمكان مثل الحلوى والكراميل والحلويات طويلة الأمد».

نظرًا لأن الحلوى الصلبة تلتصق بشدة بأسطح أسنانك وتستغرق وقتًا طويلاً لتذوب ، فهي ضارة جدًا. 

يحذر الدكتور دابهولكار ، «من المحتمل أن تكسر الحلويات الصلبة السن عندما تقضمها، وليست كمية السكر التي يتم تناولها هي التي تضر ، ولكن كم مرة يتم تناولها».

الأطعمة الحمضية

إذا كنت تعتقد أن امتصاص شرائح الليمون هو علاج منزلي لتبييض الأسنان ، فأنت بحاجة إلى إعادة التفكير ، كما يقول الدكتور دابهولكار ، لأنه ضار للغاية، وويقترح أنه بعد تناول البرتقال والليمون والطماطم والجريب فروت ، يجب شطف الأسنان جيدًا.

حبوب للمضغ

توجد أقراص فيتامين قابلة للمضغ تحتوي على أحماض مركزة تضر الأسنان لأنها تتشبث بها، حتى المشروبات الصحية ومياه الفيتامينات ضارة بصحة الأسنان.

الأطعمة النشوية

نميل إلى استهلاك الكثير من الأطعمة النشوية غير المرغوب فيها دون معرفة آثارها، ويمكن أن تعلق رقائق البطاطس والخبز الأبيض والبيتزا والمكرونة والبرجر بسهولة بين الأسنان وفي الشقوق بين الأسنان.

ومتفقون على أنها ليست حلوة ولا سكرية ولكن النشا في هذه الأطعمة سرعان ما يبدأ في التحول إلى سكر على الفور تقريبًا بسبب عملية الهضم التي تبدأ في أفواهنا، والسكر ضار ويبدأ مينانا في التخلص من الكالسيوم.

المشروبات الغازية والرياضية

المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ضارة بشكل خاص للأسنان إذا كان المرء يتناولها بانتظام. 

يقول الدكتور جرادي: «المشروبات الغازية هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف بين الأطفال والمراهقين. إلى جانب كونها محملة بالسكر ، تحتوي معظم المشروبات الغازية على أحماض الفوسفوريك والستريك التي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ، وأن احتساء المشروبات السكرية باستمرار لساعات أمر ضار للغاية ، وشربه مرة واحدة على الأقل أفضل».

يقول الدكتور دابولكار: «أن نسبة السكر العالية في المشروبات ضارة لكل من الجسم والأسنان، وتحتوي مشروبات الحمية المحلاة صناعياً على أحماض تساعد على تآكل الأسنان، ويحتوي الشاي المثلج أيضًا على أحماض عضوية معززة للنكهة يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، والشاي كمشروب بدون سكر وحليب له تأثير إيجابي على الأسنان بسبب خصائصه المضادة للسرطان أو جعل الأسنان مقاومة للتسوس».

الفواكه المجففة 

بين وجباتك ، تتناول وجبة خفيفة على علبة من الفواكه المجففة بدلاً من الفاكهة المصنعة فأنت غير مدرك أنه حتى الفواكه المجففة يمكن أن تكون ضارة لأسناننا بسبب محتواها من السكر المركّز.

الزبيب المجفف ، الخوخ ، المشمش هي حلوى. لذلك ، تلتصق أجزاء منها بسهولة بالأسنان ، ويشجع السكر الموجود فيها البكتيريا في الفم التي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان.

 يقول الدكتور دابهولكار ، «الفواكه المجففة مليئة بألياف السليلوز غير القابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تربط السكريات وتحبسها داخل الأسنان وحولها ، مما يجعلها أسوأ من الحلويات. ومع ذلك ، فإن مضغ الفاكهة العادية أقل ضررًا ، لأنه على الرغم من احتوائها على السكر أيضًا ، إلا أنها ليست لزجة كما يساعد اللعاب في التنظيف».

الكحول 

يساعد اللعاب الموجود في الفم على التخلص من جزيئات الطعام والحماية من الأطعمة الحمضية ، وبما أن الكحول يثبط إفراز اللعاب ، فهو ضار بالأسنان ، وقد يؤدي إلى أمراض اللثة وحتى سرطان الفم. 

يقول الدكتور جرادي: «إذا تم تناول الخمور بكميات زائدة ، فإن التركيب الحمضي للنبيذ والكحول يذيب المينا ، ويجعل الأسنان مسامية وبقع سهلة».